تحميل صخب المؤنث: نحو نسوية إبداعية pdf – أم الزين بنشيخة المسكيني
تحميل صخب المؤنث: نحو نسوية إبداعية pdf – أم الزين بنشيخة المسكيني
«ماذا لو أنك لا تسمع من صخب المؤنَّث غير ضجيج النساء الذي يسكنه الرجال أيضًا؟ لكن في حين يسكن الصخب صمته جيدًا فإن الضجيج لا يُفكِّر، وسيكون عليك حينئذٍ أن تختار بين ضجيجٍ يكرِّر صدى الوعي التعيس، وبين أن تنتظر على عتبات المؤنَّث وُعودًا جديدة. وبين هذا وذاك ستُمضي وقتًا طويلًا أشبه بدهرٍ من الأسئلة المستحيلة.»
صخب المؤنث هو كتاب في مجال الدراسات النسوية يهدف إلى بيان حدود الثنائي مؤنث-مذكر في فهم مشاكل الهيمنة الذكورية التي ترسَّبت في التمثُّلات الرمزية للمجتمعات منذ عقود. كيف يتم تحرير النساء من هذه التمثُّلات البطريركية؟ كل الفلسفات النسوية هي محاولة للإجابة عن هذا السؤال. ركزت المُؤلِّفة في هذا الكتاب على بَسط هذه الفلسفات وتحليل نتائجها والإشارة إلى حدودها، مستهدفةً بيان أن صخب المؤنث ليس نسويًّا تمامًا، ومن ثَم من الضروري تفكيك هذه الرابطة بين النسوية وما هي بصدد النضال ضده؛ إذ ترى المُؤلِّفة أن هذه الفلسفات ما زالت تفكِّر دومًا في إطار السلطة البطريركية والمركزية الذكورية. ولذا تقترح التفكير في أفق نمط من النسوية النقدية من أجل استراتيجيات مغايرة لتحرير المؤنث من الثنائي التقليدي مؤنث-مذكر الذي انبنَى ضمن التمثُّلات الرمزية للهيمنة الذكورية منذ قرون.
أمُّ الزين بنشيخة المسكيني: شاعرةٌ تونسيةٌ وروائية وباحثة في فلسفة الجمال. تشغَل وظيفةَ أستاذ في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس.
وُلدت «أمُّ الزين» عام ١٩٦٤م في مدينة قرقنة التابعةِ لولاية صفاقس التونسية. درست الفلسفة، وحصلت على درجةِ الدكتوراه عن أطروحةٍ بعنوان «مشكلة التناقض في العمل النقدي لكانط» عام ٢٠٠٠م.
كان لنشأتها على ضفاف المتوسط دورٌ كبيرٌ في اكتشافِ شغفِها بالجمال والسمو بذائقتها الإبداعية، ونمو ملَكة الأدب من ناحية، والتفلسف من ناحيةٍ أخرى؛ فنظَمت الشِّعر وكتبت الرواية وتخصَّصت في فلسفة الفن والجمال، وأسهمت إسهاماتٍ بارزة في الميادين الثلاثة؛ فمن أعمالها الشعرية ديوان «اضحك أيها الدهر الشرقي»، ومن أعمالها الروائية «جرحى السماء»، و«لن تُجنَّ وحيدًا هذا اليوم». أما مؤلَّفاتها في الفلسفة فمنها: «كانط راهنًا: أو الإنسان في حدود مجرد العقل»، و«الفن يخرج عن طوره: أو مفهوم الرائع في الجماليات المعاصرة من كانط إلى دريدا»، و«تحرير المحسوس: لمسات في الجماليات المعاصرة»، و«كانط والحداثة الدينية»، و«الفن والمقدَّس: نحو انتماء جمالي إلى العالم».