مقدمة الى تاريخنا والآخر pdf – إبراهيم كالين

110

 مقدمة الى تاريخنا والآخر pdf – إبراهيم كالين على العكس تماماً مما يؤكده المفكرون عرباً وعجماً، أن لا تلاقي بين الإسلام والغرب، وأن العلاقة بين “الأنا” و”الآخر” تسير إلى مزيد من الاختلاف والابتعاد؛ يبحث المؤرخ التركي إبراهيم كالين عن نقاط مشتركة بين العالمين ويعتبرها “نقاط تلاقيهما وتفاعلهما”.
وينطلق في مقاربته هذه من التاريخ المشترك للمجتمعات الإسلامية والغربية ويبرر هذه الانطلاقة من تشابك الحقائق مع التصورات لهذين التاريخين، كما الهوية مع الصورة، والحقيقة مع الخيال.
لذا يقول كالين: “تظهر على صفحات هذا التاريخ تحولات بين الحرب والسلام، والعدالة والاضطهاد، والحرية والعبودية، والسلب والاستقلال، والثقة والخيانة”.
وبهدف فهم هذه التحولات يرسم إبراهيم كالين في كتابه ما يعتبره مخططاً لتاريخ تفاعلات الإسلام والغرب. ويتمُّ ذلك بدراسة التفاعل بين هذين العالمين، وليس بدراسة تاريخ كل منهما بشكل منفصل.

كتاب مقدمة الى تاريخنا والآخر – إبراهيم كالين

ومن أجل فهم هذا التاريخ الممتد على مدى ثلاثة عشر قرناً من الزمن، يشرح كالين تصورات “الأنا” ومفهوم “الآخر” وتصورات الزمان والمكان، ورمزية اللغة والصور والمصطلحات السياسية؛ ويحاول من خلالها النفوذ إلى عالم المعنى الذي أنشأ هذه التصورات والأفكار. ولمزيد من الفهم يلقي كالين نظرة فاحصة على أشكال الهوية والتعاريف الذاتية لدى كل فريق.
وفي مقارنة نقدية لافتة يناقش كالين في كتابه أيضاً الجوانب الإشكالية لتصورات الغرب عن الإسلام، ويتطرق إلى إشكاليات تصور العالم الإسلامي للغرب. ويطرح العديد من الأسئلة حول مدى معرفة العالم الإسلامي والغرب ببعضهما البعض قبل البحث في صيغ الحياة المشتركة والعادلة والسلمية بينهما…

مقدمة الى تاريخنا والآخر pdf – إبراهيم كالين
مقدمة الى تاريخنا والآخر pdf – إبراهيم كالين

تحميل

Leave a comment