تحميل رواية ليل طنجة الرواية الأخيرة pdf – محمد سعيد احجيوج

228

تحميل رواية ليل طنجة الرواية الأخيرة البطل التعيس المتخبط بين طرقات المستشفي التي ماتت بها أمه حتى الآن مكابدة مع الداء، لا يستلم جثمانها سوى بعدما أجبره الدكتور على تسليم بطاقته الشخصية ليكفل انه سيدفع له تكليفات مداواتها قبل هلاكها. يصطحب والدته للقبر وهو وحيد خال الوفاض ومديون بشكل أكثر من الثروات. تركته حميدة وسافرت لأمريكا لدراسة ترجمة الأدب المقارن بعدما أشبعته أعوام، فبقى جائعا للحب، يتذكر روايات المنسيين، فرس وسارة وإدريس، شذرات من حيواتهم التي مرت كشريط طويل بشكل كبير في مواجهة عينيه.

يتجول في الشوارع المغربية الأساسية لعله يجد من يؤنس وحدته ويرى المستعمر الإسباني في تاريخ أسرته التي تغيب رجالها نتيجة لـ حروبهم. تاريخ المغرب المتشابك مع الحروب والاستعمار والصمود، لا يتباين عن تاريخه الشخصي الذي يقاوم به غول الوحدة والعزلة. والدكتور في إثره انتظارا لأموال دواء والدته.

يكتب ويحذف في موقف هذيان لدرجة أن البطل ذاته يتحدى الكاتب ويعلن أنه سيكتب قصة أحسن الأمر الذي قد يكتبها أحجيوج يوما، يتساءل من هو أحجيوج ليتفوق عليّ، أنا الشخصية الرئيسة وأنا من له حق الكتابة وإنهاء تلك القصة. يأتي ذلك قلمه المصمت ولا يتلق إجابة، لكنه لا يغضب، من المحتمل أسره السكون ونالت اللعبة إعجابه.

ما بين بغضه القوي للطبيب وحنينه المبالغ به إلى حميدة المهاجرة، يهذي البطل في شوارع المغرب الرئيسة وندور برفقته في سفرية عميقة داخله لنعرف الوجه الآخر من ليل طنجة.

 ليل طنجة الرواية الأخيرة pdf – محمد سعيد احجيوج

تحميل رواية ليل طنجة الرواية الأخيرة pdf - محمد سعيد احجيوج
تحميل رواية ليل طنجة الرواية الأخيرة pdf – محمد سعيد احجيوج

حاليا بالمكتبات وغير متوفر الكترونيا